آخر الأحداث والمستجدات 

مهرجان مكناس للطرب الأصيل من 28 إلى 30 يونيو 2013 بمكناس العريقة

مهرجان مكناس للطرب الأصيل من 28 إلى 30 يونيو 2013 بمكناس العريقة

تنظم جمعية « روح مكناس » بشراكة مع مؤسسة غوته هاوس و بتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمكناس و جمعية منتدى مكناس للثقافة و التنمية الدورة  الأولى من  " مهرجان مكناس للطرب الأصيل" تحت شعار "تراثنا، مستقبلنا " في الفترة ما بين 28 إلى 30 يونيو 2013.

تسعى الجمعية عبر تنظيمها لمهرجان مكناس للطرب الأصيل إلى الحفاظ على الموروث الثقافي الذي تزخر به المملكة المغربية و خاصة حاضرة مكناس العريقة و التعريف بما تكتنزه من فنون عريقة و في نفس الآن الانفتاح على ثقافات أخرى أيضا و كذلك إيمانا منها بأن التراث الموسيقي هو وسيلة راقية لبناء جسور التعايش السلمي بين الشعوب.

تتضمن  أنشطة المهرجان موكبا كرنفاليا من اللون العيساوي العريق لطائفة أحمد بن مومن التي سيجوب أهم شوارع المدينة و بالموازاة معه ندوة حول حوار الحضارات يلقيها الأستاذ البلجيكي ميشيل داردين و يقدم فيها بالمناسبة كتابه الجديد "الإسلام المكشوف" و يتلوها سمر شعري بحضور ثلة من الشعراء و الزجالين من ضمنهم زكرياء الحداني، فاطمة الزهراء الرياض، محمد بن علي، محمد شنوف، محمد الرجواني، أمينة بلعيوش (المغرب/ بلجيكا) ، سميرة جاودي و آخرون قرروا توقيع أعمالهم في حضرة مدينة الأدب و الفنون عاصمة المولى إسماعيل.

اليوم الافتتاحي يختتم بسهرة فنية رائعة على إيقاعات كناوة بقيادة المعلم حفيظ البوخاري بالمركز الثقافي ميشيل جوبير.

من عروس الشمال طنجة تشارك الفنانة المغربية نجمة برنامج دو فويس ستوديو دوزيم لمياء الزايدي و التي ستتحف الجمهور بروائع الطرب العربي و المغربي ألأصيلين.

من بروكسيل ببلجيكا تأتي فنانة من العيار الثقيل صاحبة الصوت الرخيم سامية صبري لكي تسافر بجمهور المهرجان إلى أيام الزمن الجميل. 

في حين تطل الفرقة المكناسية روح برأسة الفنان ياسين حبيبي على الجمهور الكبير بإبداعاتها الرائعة في مجال الموسيقى الروحية و الصوفية.

فن الملحون هو الأخر حاضر بقوة بجوق متميز تحت إشراف المنشد عبد الرزاق الإدريسي و المنشدة سناء شفيرة.

و لان مكناس هي متحف الموسيقى التراثية المغربية فاللون التراثي المحبوب لدى الساكنة حاضر بقوة و ممثل في الطائفة العيساوية الشريف الإدريسي بقيادة المقدم عيد الصمد المازوزي.

و بتعاون مع جمعية موازين مكناس للموسيقى تقام النزاهة في فضاء الحبول الشهير لكي تعيد للساكنة إحدى العادات الجميلة التي دأبوا عليها.

و يعرف المهرجان حضورا وازنا لضيوف شرف من فنانين مرموقين أمثال أمير علي، عبد الفتاح بنيس، حياة بوخريص، محمد عدلي  و إعلاميين و رياضيين و جمعويين.

برنامج المهرجان يتضمن أيضا افتتاح معرض للوحات التشكيلية ببهو دار الثقافة الفقيه المنوني و تنظيم أنشطة خاصة بالأطفال ونزلاء دور الأيتام.

 بهذه المناسبة تقام ندوة صحفية معهد غوته هاوس يوم الاثنين 17 يونيو 2013 على الساعة السابعة مساء.

مع تحيات      

زكرياء الحداني                                                   ياسين حبيبي

المدير الإعلامي للمهرجان                                  المدير الفني للمهرجان

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : زكرياء الحداني
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-06-05 02:37:18

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك